الأخبار

اكتشاف أبنية صناعية في قبرص

Department of Antiquities (PIO)

التاريخ: 03-07-2019

المصدر: ترجمة من جريدة بريد قبرص 

أعلنت إدارة الآثار في قبرص يوم الأربعاء أن الحفريات الأثرية في منطقة دريمر باي في أكروتيري أدت إلى اكتشاف عدة مباني حجرية بما في ذلك بناء بيضوي الشكل بأرضية طينية غير محددة الغرض. حيث إن الحفريات قدمت أدلة واضحة على أن المنطقة شهدت مراحلاً تاريخية طويلة على مدى عدة قرون.
وقالت الوزارة في بيان لها "لقد ألقى موسم العمل الميداني الضوء على عدة نواحي هامة تتعلق بطبيعة النشاط التجاري والصناعي الناشئ في منطقة دريمر باي والذي استمر عدة قرون".
وقالت الإدارة إن الجانب الشمالي من مجمع دريمر باي كان يتكون من أساسات حجرية متوازية يتوضع فوقها الفخار ومواد التسقيف والعملات المعدنية، مما يشير إلى أن تاريخ الموقع يعود إلى الفترة البيزنطية في القرن السادس الميلادي، على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد فرضية نشوء الموقع خلال الفترة الرومانية.
لقد كان العمل في منطقة المحاجر (مقالع الحجر) يركز بشكل أساسي على إجراء عمليات مسح لقطع الصخور القديمة والتي كانت تستخدم لإنتاج القطع الحجرية المربعة، حيث قال الإعلان: "تم إجراء عمليات تحديد للعينات المأخوذة مباني حجرية شديدة التآكل، حيث تبين أنها كانت تمتلك جدراناً مغطاة بالبلاط مع زخرفة بسيطة."
"من المحتمل أن المجمع كان يتم إمداده بالماء عبر مجموعة من الأنابيب الخزفية التي يعود تاريخها إلى العصر الروماني."
تولت جامعة ليستر قيادة الحفريات تحت إشراف الأستاذ سايمون جيمس. كما تألف الفريق من مجموعة من موظفي الحفر المحترفين وطلاب المرحلة الجامعية من كلية الآثار والتاريخ القديم بجامعة ليستر، وذلك بالتعاون مع زملائهم من جامعات ساوثهامبتون وقبرص وأثينا.