الرئيسية قوائم اليونسكو التراث الثقافي غير المادي التراث الثقافي غير المادي في تونس نخيل التمر، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات

نخيل التمر، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات

نخيل التمر، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات

يعد نخيل التمر نباتاً دائم الخضرة يرتبط عادة بالمناخات الجافة، حيث تتغلغل جذور النبات عميقاً في الأرض بحثاً عن الماء. يرتبط نخيل التمر ارتباطاً وثيقاُ بسكان العديد من الدول ولمدة قرون طويلة أصبح من خلالها مصدراً رئيسياً للعديد من الحرف والمهن والتقاليد والعادات والممارسات الاجتماعية والثقافية المرتبطة به، وذلك بالإضافة إلى كونه في المقام الأول شكلاً من أشكال التغذية.
وتشتمل قائمة الممارسين لهذه الحرفة على أصحاب مزارع نخيل التمر، والمزارعين الذين يزرعونه، والحرفيين الذين يصنعون المنتجات التقليدية باستخدام أجزاء مختلفة من شجرة النخيل، بالإضافة إلى تجار التمر وجميع المبدعين والفنانين الذين يروون الحكايات والقصائد الفولكلورية المرتبطة بهذه الحرفة. لقد لعب نخيل التمر وكل ما ارتبط به من معارف ومهارات وتقاليد وممارسات دوراً محورياً في تعزيز العلاقة بين الناس والأرض في المنطقة العربية كما وساعدهم على مواجهة تحديات البيئة الصحراوية القاسية.

تم إدراج نخيل التمر، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات في عام 2019 في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، الإمارات، اليمن.
by B. Simpson Cairocamels, CC BY 3.0, via Wikimedia Commons
by LBM1948, CC BY-SA 4.0, via Wikimedia Commons
by Srianix, CC0, via Wikimedia Commons
by Michael Hermann, CC BY-SA 4.0, via Wikimedia Commons
by مهاالغد, CC BY-SA 4.0, via Wikimedia Commons
by Michael Hermann, CC BY-SA 4.0, via Wikimedia Commons
by Ahmed1251985, CC BY-SA 4.0, via Wikimedia Commons
by Suliman Al-Kurishan, CC BY 2.0, via Wikimedia Commons
by MPF, CC BY-SA 3.0, via Wikimedia Commons

نخيل التمر، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات

تاريخ التسجيل

2019